مملكة الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للفلك والروحانيات
علاج السحر علاج المس جلب الزوج جلب الزوجه جلب الرزق جلب الحظ جلب الزبائن جلب الخطاب للبنت الغير متزوجه جلب الوظيفه المريحه علاج كافة انواع السحر العلوي والسفلي والصابئي لتسخير الانسان لتطهير البيوت من اثار الاسحار والاعمال عمل اوفاق وطلاسم حسب الطلب تعليم وتدريس العلم الروحاني كشف لمعرفة مرضك للاستفسار والمراسله من داخل العراق 07717986710 من خارج العراق 009647717986710 ايضا 07509499317 وايضا 07803648660
مملكة الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للفلك والروحانيات
علاج السحر علاج المس جلب الزوج جلب الزوجه جلب الرزق جلب الحظ جلب الزبائن جلب الخطاب للبنت الغير متزوجه جلب الوظيفه المريحه علاج كافة انواع السحر العلوي والسفلي والصابئي لتسخير الانسان لتطهير البيوت من اثار الاسحار والاعمال عمل اوفاق وطلاسم حسب الطلب تعليم وتدريس العلم الروحاني كشف لمعرفة مرضك للاستفسار والمراسله من داخل العراق 07717986710 من خارج العراق 009647717986710 ايضا 07509499317 وايضا 07803648660
مملكة الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للفلك والروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملكة الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للفلك والروحانيات

علاج السحر وخطفه من اي مكان اخراج العوارض جلب الحبيب خلال ثلاة ايام بيع الخواتم الروحانية وغير ذالك 009647717986710
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


علاج السحر علاج المس جلب الزوج جلب الزوجه جلب الرزق جلب الحظ جلب الزبائن جلب الخطاب للبنت الغير متزوجه جلب الوظيفه المريحه علاج كافة انواع السحر العلوي والسفلي والصابئي لتسخير الانسان لتطهير البيوت من اثار الاسحار والاعمال عمل اوفاق وطلاسم حسب الطلب تعليم وتدريس العلم الروحاني كشف لمعرفة مرضك للاستفسار والمراسله من داخل العراق 07717986710 من خارج العراق 009647717986710 حكيم روحاني


الاستاذ بالعلوم الروحانيه والعرفانيه والغيبيه والعلوم الماورائيه العالم بعلم الاوفاق والطلاسم والارواح علاج السحر علاج المس جلب الزوج جلب الزوجه جلب الرزق جلب الحظ جلب الزبائن جلب الخطاب للبنت الغير متزوجه جلب الوظيفه المريحه علاج كافة انواع السحر العلوي والسفلي والصابئي لتسخير الانسان لتطهير البيوت من اثار الاسحار والاعمال عمل اوفاق وطلاسم حسب الطلب تعليم وتدريس العلم الروحاني كشف لمعرفة مرضك سعر طلبات الاعمال الروحانيه هو 500 الف دينار عراقي للاستفسار والمراسلهمن داخل العراق 07717986710 من خارج العراق 009647717986710 حكيم روحاني

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» للرزق سريع ومجرب مراراً وتكراراً
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالجمعة نوفمبر 13, 2015 10:40 am من طرف عبدالقادر غراب

» : فوائد وخواص (البسملة)
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأربعاء مايو 13, 2015 10:32 am من طرف حيدر العراقي

»  باب خواص الاية الواحدة فى اسرار غريبة وفوائد عديدة
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 3:43 pm من طرف حيدر العراقي

»  كيفية تعمير وفق المثلث الطبيعي...
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 6:54 am من طرف حيدر العراقي

» لتعرف اسرار العلوم الظاهريه والباطنيه
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 23, 2015 3:12 pm من طرف simo

» يا غياثي عند كل كربة ومجيبي عند كل دعوة ومعاذي عند كل شدّة ويا رجائي حين تنقطع حيلتي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 23, 2015 3:03 pm من طرف simo

» لرد السحر على من عمله
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 23, 2015 2:59 pm من طرف simo

» سر من أسرار الصلاة على الحبيب محمد
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين مارس 23, 2015 2:42 pm من طرف simo

» أصول الكتابه في الاوفاق والطلاسم وطريقتها
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأحد مارس 22, 2015 5:27 pm من طرف simo

» قاعده عامه لمعرفه خصائص الأسماء
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأحد مارس 22, 2015 4:57 pm من طرف simo

» كشف لكل مبتدا وهاوي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأحد مارس 22, 2015 2:43 pm من طرف simo

» دروس علم الأوفاق كاملة
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأحد مارس 22, 2015 2:30 pm من طرف simo

» دعاء الجذب الى الحضره القدسيه
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء مارس 03, 2015 4:14 am من طرف حيدر العراقي

» حبة عظيمة جدا جدا))
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 12:15 pm من طرف محمود كردي

» لجلب الحبيب والخطيب والزوج وتهييج شهوته
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 12:14 pm من طرف محمود كردي

» لإنهاء الخصام
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالسبت فبراير 28, 2015 12:06 pm من طرف محمود كردي

» درس للمبتدأين بعلم الحرف
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالجمعة فبراير 27, 2015 8:32 am من طرف حيدر العراقي

» دروس مبسطة بعلم الرمل
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالجمعة فبراير 27, 2015 6:51 am من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» اسرار اسماء الله الحسنى
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالجمعة فبراير 27, 2015 6:50 am من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» لمن أراد أن يكون رفيع القدر كارتفاع ليلة القدر على سائر الليالي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالخميس فبراير 26, 2015 6:08 pm من طرف حيدر العراقي

» ها جداااااااااااااااااا
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالخميس فبراير 26, 2015 11:45 am من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» علم الزيارج والجفر
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 25, 2015 7:01 am من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» حساب الاسماء والنصيب
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2014 7:46 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» : قوة حروف اسمك
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2014 7:44 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

»  كشف عن المريض بعلم الحرف و معرفة مرضه
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2014 7:43 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» تعلم علم الأوفاق والحروف واستخدامها في الرقية
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء نوفمبر 11, 2014 7:38 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» سحر مرض وعذاب لشخص
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 4:39 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» ملوك الجن الروحانيين والفلكيين والارضيين والسفليين
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 4:35 pm من طرف الشيخ علي محمود الزيدي

» طلسم قضاء الحاجة سريع
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالخميس أكتوبر 30, 2014 3:27 pm من طرف ابوالعباد

» مساعدة من فضلك
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:12 am من طرف أميرة9

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأحد أكتوبر 23, 2022 7:29 pm


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 62 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمد الكربلائي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 520 مساهمة في هذا المنتدى في 456 موضوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
دعاء الجذب الى الحضره القدسيه
علم الزيارج والجفر
اسرار اسماء الله الحسنى
لإنهاء الخصام
لجلب الحبيب والخطيب والزوج وتهييج شهوته
دروس مبسطة بعلم الرمل
كشف لكل مبتدا وهاوي
سر من أسرار الصلاة على الحبيب محمد
لرد السحر على من عمله
للرزق سريع ومجرب مراراً وتكراراً
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ علي محمود الزيدي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
حيدر العراقي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
simo
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
علي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
ali
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
طلب المعرف
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
عبير
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
الحكيم
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
محمود كردي
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 
mohamedosa
الحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_rightالحروف المقطعة في القرآن الكريم Barالحروف المقطعة في القرآن الكريم Bar_left 



 

 الحروف المقطعة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ علي محمود الزيدي
Admin
الشيخ علي محمود الزيدي


المساهمات : 701
تاريخ التسجيل : 13/01/2014

الحروف المقطعة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الحروف المقطعة في القرآن الكريم   الحروف المقطعة في القرآن الكريم Emptyالسبت يناير 25, 2014 3:06 pm

هي فواتح السور التي تكون على شكل حروف هجائية مفردة أو شبه مفردة.

عدد الحروف المقطعة:

جاءت الحروف المقطعة في فاتحة تسع وعشرين سورة، وهي:

1- {الم}: البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة.

2- {المص}: الأعراف.

3- {الر}: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر.

4- {المر}: الرعد.

5- {كهيعص}: مريم.

6- {طه}: طه.

7- {طسم}: الشعراء، القصص.

8- {طس}: النمل.

9- {يس}: يس.

10- {ص}: ص.

11- {حم}: غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.

12- {حم، عسق}: الشورى.

13- {ق}: ق.

14- {ن}: القلم.



وكما أن الحروف المقطعة ظهرت في أوائل (29) سورة من القرآن الكريم، فإن عدد الحروف الهجائية في اللغة العربية (29) حرفاً -أيضاً- باعتبار الهمزة حرفاً مستقلاً.

وبالتأمل في عدد الحروف المقطعة بعد حذف المكرر منها نحصل على (14) حرفاً، وهي تمثل نصف عدد الحروف الهجائية العربية باعتبار الهمزة والألف حرفاً واحداً مستقلاً، وإنما أطلق النصف للدلالة على الكل من باب الإعجاز البلاغي. كما يُلحظ بالتأمل -أيضاً- إن تعداد مجموعات الحروف المقطعة التي ذكرناها آنفاً (الم، المص، الر، ...الخ) تمثل هي الأخرى (14) مجموعة حرفية.

ومنهم من جمع الحروف المقطعة في قوله: صراط علي حق نمسكه، أو صح طريقك مع السنة، أو طرق سمعك النصيحة، أو سر حصين قطع كلامه، أو صن سراً يقطعك حمله، أو من حرص على بطه كاسر، أو نص حكيم قاطع له سر، أو ألم يسطع نور حق كره.

قال العلامة الزمخشري: ثم إذا نظرت في هذه الأربعة عشر وجدتها مشتملة على أنصاف أجناس الحروف، بيان ذلك أن ذلك أن فيها من المهموسة نصفها: (الصاد، والكاف، والهاء، والسين، والحاء). ومن المجهورة نصفها: (الألف، واللام، والميم، والراء، والعين، والطاء، والقاف، والياء، والنون). ومن الشديدة نصفها: (الألف، والكاف، والطاء، والقاف). ومن الرخوة نصفها: (اللام، والميم، والراء، والصاد، والهاء، والعين، والسين، والحاء، والياء، والنون). ومن المطبقة نصفها: (الصاد، والطاء). ومن المنفتحة نصفها: (الألف، واللام، والميم، والراء، والكاف، والهاء، والعين، والسين، والحاء، والقاف، والياء، والنون). ومن المستعلية نصفها: (القاف، والصاد، والطاء). ومن المنخفضة نصفها: (الألف، واللام، والميم، والراء، والكاف، والهاء، والياء، والعين، والسين، والحاء، والنون). ومن حروف القلقلة نصفها: (القاف، والطاء) [1] .



وتصنف الحروف المقطعة على أساس المباني إلى:

1- ذات الحرف الواحد: ص، ق، ن.

2- ذات الحرفين: طه، طس، يس، حم.

3- ذات الثلاثة أحرف: الم، الر، طسم.

4- ذات الأربعة أحرف: المص، المر.

5- ذات الخمسة أحرف: كهيعص، حم عسق.



ومن الحروف المقطعة ما تكرر في فواتح السور، فجاء على النحو الآتي:

1- ما افتتحت به سورة واحدة: المص، المر، كهيعص، طه، طس، يس، ص، حم عسق، ق، ن.

2- ما افتتحت به سورتان: طسم.

3- ما افتتحت به خمس سور: الر.

4- ما افتتحت به ست سور: الم، حم.



وتسمى السور المفتتحة بـ(طسم) و(طس): الطواسيم أو الطواسين، وتسمى السور المفتتحة بـ(حم): الحواميم. وقد أنشد أبو عبيدة:



وبالطواسيم التي قد ثُلِّثَتْ وبالحواميم التي قد سًبِّعَتْ



ويسمى بعض السور بالميمات، وبعضها الآخر بالراآت.

طريقة قراءة الحروف المقطعة:

لا تُقرأ هذه الحروف كالأسماء مثل باقي الكلمات، بل تقرأ واحدة واحدة بصورة متقطعة، ومن أجل ذلك سميت بالحروف المقطعة.

فننطق (الم) بهذه الكيفية: (ألفْ لامْ ميمْ)، وننطق (طسم) بهذه الكيفية: (طاءْ سينْ ميمْ)، وهكذا بالنسبة للبقية، مع ملاحظة تسكين الأواخر باستمرار.

لماذا الحروف المقطعة؟

لعل أهم مصداق يتجلى في تفسير هذه الحروف -التي اختص بها القرآن دون غيره من الكتب السماوية- هو مصداق الإعجاز بأبعاده المختلفة.

إن أول أمرٍ يلفت نظر المتدبر فيها هو ما يلي هذه الحروف من عبارات، إذ نجد هذه العبارات -في الغالب- من قبيل: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} ، أو {كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ} ، أو {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} ، أو {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} ، أو {تَنزِيلُ الْكِتَابِ} ، أو {وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} ، أو غيرها؛ مما يكشف عن وجود علاقة وطيدة بين هذه الحروف وآيات القرآن المبين.

ويحتمل بقوة أن يكون الباري عز جل أراد من هذه الحروف تحدي العرب المعروفين ببلاغتهم وتفوقهم اللغوي، وكأنه يقول لهم: آيات هذا الكتاب أو التنزيل أو القرآن إنما جاءت بهذه الحروف التي بين أيديكم وفي لغتكم، فهل تقدرون على الإتيان بسورة واحدة منه؟

فكثير ما أكد الله عز شأنه في العبارات التي تلي هذه الحروف مباشرة بأن هذا القرآن مبين: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} ، {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ} ، {تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ} ، {وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ} . كما أكد سبحانه في موضع آخر من القرآن على ارتباط (مبين) باللغة العربية، فقال تعالى: {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ، عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ، بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء:193-195]، ثم قال: {وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ، فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ} [الشعراء:198-199]، وكأن الكتاب كان مبيناً لأنه نزل بلغة العرب، وبالرغم من هذا فقد فشل المشركون منهم على الإتيان بمثل كلام الله سبحانه.

وقد أشرنا سلفاً إلى أن الله جل جلاله أطلق النصف للدلالة على الكل بذكره لنصف عدد الحروف الهجائية العربية، وهي شبيهة بأن تقدم لأحدهم لوحة فنية مطلية بعشرات الألوان المختلفة، ثم تقول له: mبالأحمر والأصفر والأزرق أنا صنعت هذه اللوحة الرائعة، فهل تستطيع عمل مثل ذلك؟n، في إشارة منك إلى أن هذه الثلاثة ألوان هي الألوان الرئيسة المكونة لباقي الألوان المختلفة -كما هو ثابت علمياً-، أو رغبة في الإشارة إلى أن من جنس هذه الألوان وأشباهها صنعت لوحتك.

قال الإمام علي بن أبي طالب (ع): mكذب قريش واليهود بالقرآن وقالوا هذا سحر مبين تقوّله، فقال الله: {الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ} أي يا محمد هذا الكتاب الذي أنزلته إليك هو الحروف المقطعة التي منها ألف ولام وميم، وهو بلغتكم وحروف هجائكم، فأتوا بمثله إن كنتم صادقين، واستعينوا بذلك بسائر شهدائكم[2] .

وقال الإمام علي بن موسى الرضا (ع): mإن الله تبارك وتعالى أنزل هذا القرآن بهذه الحروف التي يتداولها جميع العرب، ثم قال: {قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} [الإسراء:88] [3] .

ومما يزيد من إعجاز هذه الحروف وتحدي الباري جل شأنه للعرب؛ إنه ثبت أن هذه الحروف التي تفتتح بها سورة معينة، تكون هي الغالبة على باقي الحروف في الكلمات، ففي سورة (ق) -على سبيل المثال- نجد أن حرف القاف هو الأكثر إحصائياً بين سائر الحروف في الكلمات، كما السورة تطرق موضوعات مبنية على حرف القاف، مثل: (ذكر القرآن، ذكر الخلق، ذكر الرقيب، ذكر القتل، ذكر المتقين، ذكر تشقق الأرض، ذكر الرزق، ...الخ). كما يرى الزركشي mأن كل معاني السورة مناسب لما في حرف القاف من الشدة والجهر والقلقلة والانفتاح [4].

ولا يخلو هذا الفهم المذكور لمعنى الحروف المقطعة من نقص في الدقة والإحكام، لأنه يبقى حائراً أمام جملة من التساؤلات المهمة، نحو:

- لماذا لم يكن للقرآن ذكر بعد بعض الحروف مباشرة، في الوقت الذي كان له ذكر بعد أغلبها؟

- لماذا لم يذكر النصف الآخر من الحروف الهجائية بدلاً من النصف الذي ذكره؟

- لماذا لم تأتِ الحروف بغير هذا الترتيب والكيفية، فبدلاً من (حم) تكون (مح) أو أي حرفين آخرين، وكذلك بالنسبة لبقية الحروف؟

- لماذا تكرر بعضها في فواتح السور وبعضها الآخر لم يتكرر؟

- لماذا جاءت هذه الحروف فاتحة لسورة معينة دون غيرها من السور؟

- لماذا عدت بعض الحروف آية مستقلة دون البعض الآخر؟

ويبدو أن هذه التساؤلات بحاجة إلى مزيد من الوقفات والتأملات والتدبرات من قبل الباحثين والمختصين للوصول إلى إجابات مقنعة.

حول استئثار الله بعلم الحروف المقطعة:

يذهب فريق كبير من عظماء المفسرين وعلماء القرآن إلى أن هذه الحروف علماً استأثر الله به واختصه لذاته، أو أنها رموزاً وأسراراً خاصة بين الله جل جلاله وبين رسوله الأمين (ص).

ولكن هذا الرأي يظل عاجزاً أمام ما يزخر به القرآن الكريم من آيات تدعو إلى ضرورة التدبر فيه دون استثناء. قال تعالى: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد:24]، وقال: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} [النساء:82]، وقال: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ} [ص:29].

فلا يمكن أن تكون هناك آية نازلة في القرآن دون أن يكون لفهم الناس وتدبرهم سبيلاً إليها. ولا يستبعد أن يكون في القرآن بعض الأسرار والرموز بين الله عز وجل ونبيه الأكرم (ص)، ولكن ليس على مستوى يستوجب غموض الحرف والكلمة، بحيث يستحيل فك المعنى بالنسبة للمتدبر والمتأمل، وإنما الأسرار والرموز -إن وجدت- فقد تكون بين طيات الكلام ووراء معانيه أو ما شابه ذلك.

ومما يعزز ذلك أنه لم يثبت عن العرب أبان العهد الإسلامي الأول ما يشير إلى عدم فهمهم لمعاني الحروف المقطعة، فلو كانوا يجهلون ذلك لظهر من هنا وهناك من يسأل عن أسرارها وحقيقتها، ولكان فيها فرصة وذريعة لليهود وغيرهم -من الذين يحرفون الكلم عن مواضعه- لإحاكة الفتن واختلاق الشبهات للطعن في القرآن بحجة طلسمية آياته بالنسبة لفهم الناس، فكيف يكون {هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران:138]؟

آراء أخــــرى :

في معنى الحروف المقطعة عدة آراء أخرى فيها نظر، ومنها:

1- إنها جاءت لإثارة انتباه المشركين وجعلهم يستمعون إلى القرآن بإنصات وإصغاء. ويرد عليه بأن ذلك يستوجب إثارة الانتباه في كافة سور القرآن وليس بعضها، وكذلك في فواتح خطب وأحاديث الرسول الأعظم (ص).

2- إن جمع حساب كل حرف من هذه الحروف بعد حذف المكرر منها يُمَكِّن من معرفة مدة بقاء هذه الأمة واستخلاص أزمان الحوادث والفتن والملاحم، وذلك عن طريق حساب الجمل الأبجدية (أبجد هوز) بما يقابلها من أرقام، أو ما يعرف باسم حساب (أبي جاد).

ويرد عليه بأن هذا تكلف من جهة القرآن، كما أنهم حسبوا مدة بقاء هذه الأمة بـ(693) عاماً، وقد تجاوزنا الآن ضعفها بكثير، وكيف يعلمون ذلك وقد خصَّ الله نفسه بأمور الغيب كهذه، فقال في خاتمة سورة لقمان: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} [لقمان:34].

3- إنها أسماء للسور التي افتتحت بها. ويرد عليه بأنها لو كانت أسماء للسور لاستوجب ذلك وجود مجموعة سور تحمل نفس الاسم، مما يعني وجود سورتين باسم (طسم)، وخمس سور باسم (الر)، وست سور باسم (الم)، وست سور أخرى باسم (حم)، وهذا مما لا يعقل.

4- إنها أسماء للقرآن. ويرد عليه بأنه لم يصلنا من الروايات ما يشير إلى أن الرسول الأكرم (ص) أو أحداً من أهل بيته (ع)؛ دعا إلى قراءة (الم) أو (حم) أو (طس) أو غيرها، وهو يقصد من ذلك الإشارة إلى القرآن بأكمله، بل على العكس تماماً، فإنه ترد أسماء كـ(حم السجدة) للدلالة على سورة معينة لا أكثر.

5- إن كل حرف من هذه الحروف يشير إلى اسم من أسماء الله الحسنى. ويرد عليه بوجود الاختلاف الكبير في تعيين أسماء الله التي تشير إليها هذه الحروف، فقالوا -مثلاً- في (كهيعص): إن الكاف تدل على الكافي، والهاء على الهادي، والياء على الحكيم، والعين على العليم، والصاد على الصادق. بينما قال آخرون بأن: الكاف تدل على الملك، والهاء على الله، والياء والعين على العزيز، والصاد على المصور. وقال فريق ثالث بأنها تدل على: الكبير، الهادي، الأمين، العزيز، الصادق. وهناك من الأقوال المختلفة غيرها مما يخدش في خبرها ودقته.

6- إنها حروف لو أحسن الناس تأليفها لعلموا اسم الله الأعظم. ويرد عليه بما ثبت من كون اسم الله الأعظم ليس اسماً لفظياً، وتفصيل ذلك في مبحث (أسماء الله الحسنى).

7- إنها أقسام أقسم الله بها على أنها من أسمائه أو أنها من الحروف المعجمية التي تألف منها القرآن. ويرد عليه بأن هذه الأقسام -إن صحت- لا تستوفي تمام شروط القسم وأركانه من ذكرٍ لأداة القسم والقاسم والمقسوم به والمقسوم عليه والغاية من القسم، وأن يرد بعدها قسم في بعض الأحيان لا يدل على كون هذه الحروف قسماً بحد ذاتها.

فائــــــــــدة:

يقول العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ما نصه: mثم إنك إن تدبرت بعض التدبر في هذه السور التي تشترك في الحروف المفتتح بها مثل الميمات والراآت والطواسين والحواميم وجدت في السور المشتركة في الحروف من تشابه المضامين وتناسب السياقات ما ليس بينها وبين غيرها من السور.

ويؤكد ذلك ما في مفتتح أغلبها من تقارب الألفاظ كما في مفتتح الحواميم من قوله: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنْ اللَّهِ} أو ما هو في معناه، وما في مفتتح الراآت من قوله: {تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ} أو ما هو في معناه، ونظير ذلك واقع في مفتتح الطواسين، وما في مفتتح الميمات من نفي الريب عن الكتاب أو ما هو في معناه.

ويمكن أن يحدس من ذلك أن بين هذه الحروف المقطعة وبين مضامين السور المفتتحة بها ارتباطاً خاصاً، ويؤيد ذلك ما نجد أن سورة الأعراف المصدرة بالمص في مضمونها كأنها جامعة بين مضامين الميمات وص، وكذلك سورة الرعد المصدرة بالمر في مضمونها كأنها جامعة بين مضامين الميمات والراآت [5]

تصانيف في الحروف المقطعة:

من التصانيف التي ألفت في هذا الموضوع: (رسالة في أسرار الحروف التي في أوائل السور القرآنية) لابن سينا، (الحروف المقطعة في أوائل السور) لأبي سعيد الخادمي.

ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asrar.ace.st
 
الحروف المقطعة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهاية إسرائيل في القرآن الكريم
» النظام المُحكَم للعدد سبعة في القرآن الكريم
» فوائد واسرار الحروف
» من الغالب ومن المغلوب بسر الحروف والاعداد
» : مقدمه فى علم الزايرجه لكشف الاسرار واستنطاق الحروف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الشيخ الروحاني علي محمود الزيدي للفلك والروحانيات  :: مملكة الجفر والزيارج-
انتقل الى: